رمزية الخط في العمارة الأندلسية

يعتبر الخط العربي من أهم المكونات الجمالية للعمارة الإسلامية، وقد تنوعت أساليبه ومَدَارِسُهُ مع تطور الحضارة الإسلامية وتلاقحِها مع ثقافات أخرى غير عربية. وقد بلغ الخط العربي ذروتَه الجمالية مع الحضارة الأندلسية التي اعتمدت بالأساس الشكل النسخي. ومداخلتنا لا تقف عند الخصوصية الجمالية لهذا الخط وإنما تحاول استقراء مدلولاته الرمزية مركزة بالخصوص على الفترة الغرناطية. وتشمل هذه القراءة الجمل المسكوكة والآيات القرآنية والأبيات الشعرية. وتطرح المداخلة في النهاية فرضية مساهمة الجمالية الغرناطية في فن الباروك الإسباني في بعده الفلسفي.