واقع المعالجة الحاسوبية للغة العربية وتقديم لبرنامج الخليل الصرفي

 ملخص:

كان الباحثون على موعد يوم الخميس 26 ذو القعدة 1431هـ / 4 نونبر2010 ، في إطار الحلقات العلمية التي دأب المركز على تنظيمها، مع محاضرة أطرها الدكتور عز الدين مزروعي ، أستاذ بكلية العلوم – جامعة محمد الأول بوجدة ، في موضوع واقع المعالجة الحاسوبية للغة العربية وتقديم برنامج “الخليل الصرفي”.

 فقد اهتم الأستاذ المحاضر بدراسة واقع المعالجة الحاسوبية للغة العربية. حيث تناول في المحور الأول لهذه الدراسة مجموعة من الإحصائيات نُبرِز من خلالها مكانة اللغة العربية على الشبكة العنكبوتية (أو الشَّابِكَة كما يسميها غالبية العاملين في هذا الميدان). ففي مرحلة أولى قدم مقارنة لحجم حضور اللغة العربية على الشابكة مع حضور اللغات الأخرى، وفي مرحلة ثانية اهتم بوزن تواجد اللغة العربية على الشابكة في كل بلد عربي على حدة.

أما المحور الثاني فقد خصص للتعريف بالمعالجة الآلية للغة العربية ولتحديد أهم البرمجيات التي تحتاج إليها بالإضافة إلى جرد معظم تطبيقاتها.

وفي المحور الأخير قدم الأستاذ برنامج الخليل الصرفي الذي قام بتطويره مخبر البحث في الإعلاميات بكلية العلوم-جامعة محمد الأول، بشراكة مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية والأستاذ المعتز بالله السعيد من كلية دار العلوم-جامعة القاهرة.